الاثنين، 23 أكتوبر 2017

علاج السكري الجديد semaglutide سيماجلوتيد يعالج السكر وينقص الوزن

في بريطينا قام العديد من العلماء والباحثون بعمل دراسة جديده علي اقراص سيماجوليتد لتحديد مقادر فعاليته علي علاج السكر وخفض نسبة السكر في الدم والوصول الي المعدلات الطبيعية .

اجريت الدراسة علي 650 شخص مصابين بداء السكر (2) وكان الدواء اما عبارة عن (حقن او اقراص ) وقد استمرت دراسة الدواء لمدة 25 اسبوع.

كان للدواء الجديد سيماجلوتيد -semaglutide تائثير جيد في تخفيض وزن مرضي السكري من النوع الثانى ، وكانت نتيجة الدراسة كما التالي حيث ان مقدار 550 مصاب بداء السكري من اصل 650 مريض كان للدواء عليهم تائثير ممتاز في خفض نسبة السكر والوصول الي معدل طبيعي.

وظهر تأثير دواء سيماجولتيد في انقاص الوزن لدى 440 من الذين اجري عليهم الدراسه  بمعدل 5% من الوزن الاصلي.

يقول "ميلانى ديفيز" المسئول عن اجراء الدراسه : ان هذه الدراسه التى اجريت علي الدواء الجديد "سيماجلوتيد" قد حققت نجاحا  و تأثير علي فقدان الوزن ، وخفض معدل السكر فهذا العلاج الجديد له مستقبل باهر . 

العلاج الجديد سيماجولتيد احدى الادوية الجديده التى تاخذ عن طريق الحقن او يمكن ايضا اخذه علي هيئة اقراص ، يعمل هذا الدواء علي تحفيز البنكرياس لانتاج كمية كافية من الانسولين وخفض الشهية واحتمال ظهور هذ الدواء بعد عامين من الن في اوروبا.


ناقش أعضاء اللجنة البيانات التي تبين أن سيماجلوتيد مرتبط بتدهور أولي لاعتلال الشبكية السكري، وهو حالة تسببها الأضرار التي لحقت الأوعية الدموية في شبكية العين بسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم. يمكن أن يسبب الضرر التدهور التدريجي في الرؤية، مما قد يؤدي إلى العمى.

ولكنهم وجدوا أن الفائدة من خفض نسبة السكر في الدم تعوض عموما هذه المخاطر، التي تجادل الشركة بأنها عابرة. وقال ثومسن أن معظم أعضاء الفريق أيدوا طموح نوفو ، على غرار الأنسولين، فيما يتعلق اعتلال الشبكية السكري. وسوف تقرر ادارة الاغذية والعقاقير على التسمية النهائية.

واشار ثومسن الى ان معظم اعضاء اللجنة اشاروا الى ضرورة اجراء دراسة اكبر بعد الموافقة على المخدرات، وهى دراسة ستبدأ العام القادم، دون اعطاء مزيد من التفاصيل حول نطاق الدراسة.

ومن المتوقع ان يظهر هذا العلاج في الدول العربية بعد 3 اعوام من الان كحد ادنى.

اقرء ايضا:
 منظم السكر جلوكوفاج
 كيف اعرف نوع السكر اللي عندى
 اعراض ارتفاع السكر

إرسال تعليق

Whatsapp Button works on Mobile Device only

Start typing and press Enter to search