الجمعة، 22 سبتمبر 2017

17 حقيقه مثيرة للاهتمام حول مرض السكري يجب ان تعرفها


إذا كانت مصاب بمرض السكري أو تعرفة شخص مصاب، قد ترغب في معرفة بعض الحقائق المثيرة للاهتمام حول هذا المرض. رؤية كيف تطورت كثيرا العلاج . وبالإضافة إلى ذلك، تعلم المزيد عن هذا المرض يمكن أن تساعد على زيادة وعيك وتحفيزك  علي مواجهته.



وكما يقول المثل، فإن المعرفة هي القوة.


1-أول عرض معروف عن مرض السكري موجود في البردي المصري . وأشار إلى أعراض التبول المتكرر.

2- عرفت اعراض مرض السكري  مثل العطش، وفقدان الوزن، والتبول المفرط لأكثر من 1200 سنة قبل تسمية المرض بالسكري.

3-كان  للطبيب اليوناني "أريتيوس" (30-90CE) الفضل في  اكتشاف وتسم مع اسم "مرض السكري". (عطاش)، التبول المفرط (بوال) وفقدان الوزن. وقد أطلق عليه اسم "مرض السكري".

4-اطلق الدكتور توماس ويليس (1621-1675) اسم  "التبول الشرير" علي مرض السكر ووصف البول من الناس الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2 بأنها "حلوة رائعة، كما لو كان مشبعة بالعسل أو السكر". وكان أيضا أول من وصف الألم والخزأ من تلف الأعصاب بسبب مرض السكري.

5-في العصور القديمه ،كان الاطباء يجرون اختبار لمعرفة هل الاشخاص مصابين بالسكر عن طريق تذوق البول لمعرفة طعمه هل هو حلو ام لا، طريقه اخري عن طريق النمل لان السكر الذي يوجد في البول يجذب النمل.

6-وفي أواخر عام 1850، نصح طبيب فرنسي  مرضاه المصابين بمرض السكري بتناول كميات كبيرة من السكر. ومن الواضح أن هذه الطريقة من العلاج لم تستمر، كما يزيد السكر السكريات في الدم.

7-وكان الدكتور إليوت ب. جوسلين، مؤسس مركز جوسلين للسكري، أول طبيب يتخصص في مرض السكري ويشجع الإدارة الذاتية اى ان مرض يعالج نفسه بدون طبيب. كان  مهتما بعمته. توفيت بسبب مضاعفات السكري لم يمض وقت طويل. تم تشخيص والدته العام الذي بدأ ممارسته في عام 1898 (بعد سنوات قليلة من وفاة عمته). ساعدها على إدارة مرض السكري لها وعاشت 10 سنوات أخرى ووهذا كان يعتبر شيء فريب في عصره.

8-وقال الدكتور إليوت ب. جوسلين إن مرض السكري هو "أفضل الأمراض المزمنة" لأنه "نظيف، ونادرا ما يكون قبيحا، وليس معديا، وغالبا ما يكون غير مؤلم ويمكن علاجه".


9-الدكتور "بريسيلا " رائدة العلاج لمرض السكري في فترة الحمل. وانضمت إلى دراسة الدكتور إليوت P. جوسلين في عام 1924 عندما كان معدل نجاح الجنين 54٪. بحلول وقت تقاعدها في عام 1974، كان معدل نجاح الجنين 90٪ بعد استخدامهم العلاج اثناء فترة الحمل.


10-في عام 1922، تم اكتشاف ان البنكرياس له علاقه بمرضي السكري. تم اكتشاف ذالك عن طريق التجربة التى قام بها البحاثون عن طريق ازالة البنكرياس من كلاب كان يجري عليها تجارب . ولاحظو ان بول الكلاب يجذب النمل ، وتم اختبار البول ووجدو انه لديه مستوى عال من السكر.

11-تم التمييز بين النوعين 1 و 2 من مرض السكري رسميا في عام 1936. ومع ذلك، فقد لوحظ الفرق في 1700 عندما لاحظ الطبيب بعض الناس الذين يعانون من حالة مزمنة أكثر من الآخرين الذين ماتوا في أقل من خمسة أسابيع بعد ظهور الأعراض يمكنك  قراءة المزيد عن انواع مرض السكر من هنا.

12-ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن أكبر عدد من المصابين بداء السكري في العالم. يعيشون في جنوب شرق اسيا تصل الي نصف المصابين بالسكري في العالم.

13-ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، يعيش حوالي 422 مليون شخص مصابين بمرض السكري في جميع أنحاء العالم (بيانات من عام 2014)، أي ما يقرب من ضعف معدل الانتشار منذ عام 1980.

15-في عام 1942، تم تحديد أول دواء لمرضي السكري من النوع 2 عن طريق الفم، وهو sulfonylurea  (دواء يحفز البنكرياس لإنتاج الأنسولين).

16-في عام 1963 كان أول نموذج من "مضخة" الأنسولين التي سلمت الجلوكاجون وكذلك الأنسولين مماثلة لحقيبة الظهر، وقد  تطورت بواسطة الدكتور أرنولد قادش.

17-اليوم هناك أكثر من 7 فئات من الأدوية عن طريق الفم للمساعدة في إدارة وعلاج مرض السكري من النوع 2.

18-يمكن لمصابين السكري من النوع الثانى استخدام non-insulin injectables, GLP-1 agonists.

شاهد ايضا :
اعراض السكر المرتفع
منظم السكر جلوكوفاج
معدل السكر الطبيعي في الدم
نظام غذائي لمرضي السكري

[post_ads_2]

إرسال تعليق

Whatsapp Button works on Mobile Device only

Start typing and press Enter to search